انت هنا : الرئيسية » Slideshow » قناة رؤيا الإلكتروني

قناة رؤيا الإلكتروني

قناة وتلفزيون رؤيا ْ ….. قناة رؤيا وتلفزيون رؤيا صحافة اعلام دنيا يا دنيا كوميدي مطبخ رؤيا

إن تفسير الرؤى علم دائر بين الاكتساب والهبة الربانية للمفسر ، فالمفسر يجب أن يكون عالماً بالقرآن الكريم والسنة النبوية وبظاهر الأسماء ودلالات المعاني وأوصافها والأمثلة المتواترة وهيئة السائل صلاحاً وضلالاً .

وهي كذلك هبة ربانية قال تعالى ( وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث). فلا ينفع الإنسان الإطلاع على الكتب والقياس عليها ما لم يؤتى ملكة هذا الفن .

والرؤيا هي اعتقاد بالقلب كما ذكره القاضي أبو يعلى ، ومذهب أهل السنة والجماعة في حقيقة الرؤيا أن الله يخلق في قلب النائم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان , وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة فإذا خلق هذه الاعتقادات فكأنه جعلها علما على أمور أخر تلحقها في ثاني الحال أو كان قد خلقها .

وأما حقيقة الرؤيا عند علماء النفس فقال المنهاج الفرويدي يفترض أن رمزية الحلم لا تمت بصلة إلا إلى الذاكرة والماضي. بيد أن الواقع التجريبي يبيِن أن الحلم مسرح لأفكار ومشاعر لم تكن واعية في يوم من الأيام قط، ويتفتق فيه الإنسان عن قدرة مذهلة على إبداع رموز متنوعة إبداعاً فطرياً عفوي.

إن الحلم بنظر فرويد “بوح بعبارات في غير محلها”، كما يقول – وإن يكن تعبيراً عن الخصوصية التي يتصف بها الحالم.
يقابل يونغ منهاج فرويد الممعن في السببية الحتمية بمفهوم الظرفية ( الظروف المعينة تتمخض عن أحلام من نوعها ) بوصفه الإطار العام الذي يسمح بفهم الأحلام، إذ أن المغزى من ثيمة محددة في حلم ما لا يصح استنباطه بالاشتراط السببي وحده ، إنما كذلك بقيمة موقعه في سياق الحلم إجمالا ً وخطورة هذا الموقع ” فالحلم يترجم حال اللاشعور في لحظة معينة ” ، ويؤدي في الحالة السوية وظيفة تكاملية بالنسبة للشعور بما يستهدف حل النزاعات النفسية إن وجدت الأمر الذي يضفي عليه قيمته الإستباقية المنذرة .

وبعد أن عرفنا حقيقة الرؤيا سأبين بإذن الله في القريب العاجل أنواع الرؤيا وآداب تفسير الرؤيا وطرق تفسير الرؤيا ومدة تحقق الرؤيا وأشهر المفسرين وقصص بعض المفسرين في تفاسيرهم .

هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

عن الكاتب

تواصل

عدد المقالات : 2095

© 2013 القالب مقدم اهداء من تطوير ويب سايت عرب

الصعود لأعلى